الودائع بشكل عام على هي تلك المعاملات المصرفية التي تتم بين البنك والعميل عندما يودع مبلغا من المال في البنك وفقا لبعض الاتفاقيات والشروط، وأهمها تحديد العائد، وفترة بقائها في البنك بحيث لا يحق للعميل طلب سحبها أو التخلص منها حتى نهاية الفترة المتفق عليها. وبالتالي، فإن مبلغ الأموال المودعة في البنك من قبل العميل يسمى “الإيداع”.

العديد من أصحاب رؤوس الأموال يبحثون عن أفضل بنك إيداع في المملكة العربية السعودية 2022 ليتمكنوا من إيداع أموالهم في البنوك بأمان وثقة. هناك العديد من البنوك السعودية التي تعتبر من أفضل البنوك من حيث الوديعة في المملكة العربية السعودية 2022، مع العديد من المزايا والخدمات البنكية. في هذه المقالة، سوف نوضح أفضل وأكثر البنوك السعودية كفاءة من حيث الوديعة.

انواع الودائع في السعودية

الودائع بالمرابحة

حيث يختار العميل منتجا أو سلعة تتراوح قيمتها بين 50 ألف ريال و100 ألف ريال ثم يقوم العميل ببيعها للبنك عن طريق المالك الأصلي للسلعة وهو طرف ثالث في الإيداع.

الودائع بإخطار مسبق

حيث يتيح البنك للعميل إيداع مبلغ من المال في البنك وفقا لعقد بينهما. ويشترط البنك إخطارا مسبقا من العميل الذي يرغب في سحب جزء من الإيداع، أو سحبه بالكامل خلال الفترة المتفق عليها. أي أن العميل يبلغ البنك أنه يريد سحب إيداعه من البنك. ويتميز هذا النوع من الودائع بسعر فائدة مرتفع إلى حد ما مع مدة الإيداع مقارنة ببقية الأنواع الأخرى.

الودائع لأجل

حيث يقوم العميل بإيداع جزء من أمواله في حساب مصرفي خاص فيه. ولكن مع الإغلاق الكامل لتلك الأموال، لفترة معينة من الزمن، يحددها العميل، تسمى “فترة الاستحقاق” التي تتراوح بين شهر وسنوات عديدة. في حال عدم حق العميل في التصرف في أمواله المودعة خلال فترة الاستحقاق. وفيما يلي قائمة بافضل البنوك السعودية للودائع :

بنك الرياض

يعتبر بنك الرياض من أفضل بنك إيداع في المملكة العربية السعودية 2022، والذي يمنح الودائع للعملاء من عدة أنواع. يقدم بنك الرياض لعملائه ودائع تقليدية، حيث يمكن للعميل الإيداع بعملات مختلفة، ولفترات محددة وفقا لرغبته. كما يقدم بنك الرياض ودائع لأجل. الفائدة ثابتة ومتناسبة مع مدة الإيداع. ومع الشروط التي تشمل أهمية حصول العميل على الجنسية السعودية، والحد الأدنى لمبلغ الإيداع يجب ألا يقل عن 20 ألف ريال. كما تتميز الودائع لأجل في بنك الرياض بأنها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

البنك السعودي للاستثمار

يقدم البنك السعودي للاستثمار ودائع لأجل مع العديد من المزايا أهمها سعر فائدة ثابت يتناسب مع فترة الإيداع، والقدرة على الإيداع بالريال السعودي والدولار الأمريكي فقط. بالإضافة إلى القدرة على سحب الفائدة بعد فترة الاستحقاق.

كما يمنح البنك السعودي للاستثمار ودائع المرابحة والتي تتطلب من العميل إيداع حد أدنى قدره 50 ألف ريال سعودي، ويجب أن تكون العملات المستخدمة للإيداع من فئات الريال واليورو والدولار.

البنك الاهلي التجاري

يقدم البنك الاهلي التجاري نوع خاص من ودائع المرابحة والتي تعرف ب “خيرات الأهلي” حيث يقوم العميل بشراء السلع وبيعها للبنك بربح متفق عليه، لمدة محددة، ووفقا لمبدأ المرابحة التجاري. ومع ذلك، يتميز هذا النظام بتوافقه مع أحكام الشريعة الإسلامية، والحفاظ على رأس المال، والإذن بالإيداع بالعديد من العملات.

بنك الراجحي

يقدم بنك الراجحي نوع واحد من الودائع وهو وديعة الاستثمار المباشر ويتميز هذا النوع من الودائع بالعوائد المرتفعة. كما تتميز هذه الودائع بكونها توفر تمويلا بنسبة 90٪ من إجمالي مبلغ الإيداع، وأنه من الممكن الاستثمار فيها بمبلغ 10 آلاف ريال سعودي فقط. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمنح العميل إمكانية تحديد مدة الاستثمار الذي يريده.

بنك ميم السعودي

يقدم بنك الميم السعودي ودائع مرابحة بفوائد كبيرة، ولكن بشرط ان يحمل العميل  الجنسية السعودية. ويقدم بنك ميم ميزةالقدرة على سحب جزء من الوديعة كلما رغب العميل في ذلك، وانها تتم وفق الشريعة الإسلامية، ومرونة فترة الإيداع التي تتراوح بين 30 و720 يوم.

البنك السعودي الفرنسي

تم تصنيف البنك السعودي الفرنسي بكونه افضل البنوك التي تعطي فوائد على الودائع، والتي تسمح بالاستثمار من خلال الودائع لأجل مع العديد من المزايا. ومن ابرزها أنها تمنح فوائد مربحة عالية وهوامش ربح مضمونة. بالإضافة إلى السماح بالودائع بجميع العملات، وزيادة فترة الاستحقاق إذا رغب العميل في ذلك.

البنك السعودي الامريكي

يعتبر البنك السعودي الامريكي أحد خيارات المستثمرين عند البحث عن أفضل بنك يقدم فائدة على الودائع في المملكة العربية السعودية والتي تتميز بكونها متنوعة مثل الودائع لأجل: هي في فترات استثمارية مختلفة وفقا لرغبة العميل، ويضعها البنك.

ويتم تحديد عائد الربح اعتمادا على مبلغ وفترة الإيداع.
الإيداع بالعملة متاح بالريال السعودي والدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني.
يتيح البنك للعميل الوصول إلى حسابه ومراقبته من خلال موقعه الإلكتروني وعبر رقم هاتف موحد.