وثيقة العمل الحر هي وثيقة تم اصدارها واعتمادها بواسطة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية وهذا يجعلها مستند رسمي من اجل تحفيز العمل الحر للمواطنين السعوديين والسعوديات داخل المملكة السعودية في العديد من المجالات وهي تهدف الي حماية الحقوق وتقنين الاعمال الغير حكومية.

وتتميز بالعديد من المميزات مثل دخل ثابت والحصول علي تأمين اجتماعي و حساب بنكي وتتميز بكونها ايضا يمكن اصدارها في اسرع وقت ممكن. وتحتوي الوثيقة علي اكثر من 140 مهنة حرة في الفئات العمرية من 20 الي 60 عام .

طريقة استخراج وثيقة العمل الحر

1 –  الدخول علي الموقع الالكتروني الرسمي لمنصة العمل الحر.

2 –  فتح الصفحة الرئيسية للمنصة والضغط علي ايقونة سجل معنا.

3 –  كتابة البيانات الخاصة بك في نموذج إنشاء الحساب مثل كلمة المرور ورقم الجوال و الفئة إما الخدمات التخصصية أو النقل الموجه.

4 –  قراءة الشروط والاحكام جيدا ثم الضغط علي ايقونة موافقة.

5 – الضغط علي ايقونة انشاء حساب.

الخطوة السادسة تتم بعد ان يقوم الموقع بارسال كود التأكيد عبر الهاتف الجوال الخاص بك المسجل علي موقع ابشر ثم ادخال الكود في الخانة المخصصة له.

7 – اختيار التخصص الذي ترغب العمل به ثم الدخول الي الحساب مرة اخري.

8 – الضغط علي ايقونة اصدر وثيقة الان.

9 – اختيار المهنة التي تريد العمل بها ثم ادخال رابط الموقع الذي تنشر أعمالك عليه.

10 – الضغط علي ايقونة ارفق ملفات ثم قم بادخال ملفات نماذج لاعمال قمت بها من قبل.

11 – اضغط علي ابقونة  “أصدر الوثيقة” بعد الانتهاء من ادخال ملفات نماذج اعمالك السابقة.

12 –  العودة إلى الملف الشخصي الخاص بك في منصة العمل الحر وسوف تجد اشعار وثيقة قيد الانتظار وهي تعني ان الطلب تتم مراجعته.

13 – بعد مراجعة الطلب والموافقة عليه يتم إرسال رسالة نصية إلى الجوال المستخدم تفيد بصدور وثيقة العمل الحر الخاصة بك .

شروط وثيقة العمل الحر

يجب ان تكون جنسية الشخص الذي يرغب في الحصول علي وثيقة العمل الحر سعودية وان يكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية.

ضرورة ان لا يقل عمر المتقدم للحصول علي الوثيقة عن عمر 20 عاما وان لا تزيد عن 60 عاما.

شرط اساسي وهو ضرورة امتلاك حساب شخصي على موقع أبشر الإلكتروني.

يجوز للشخص الواحد ان يكون لديه اكثر من وثيقة عمل حر.

يمكن للشخص صاحب وثيقة العمل الحر ان يعمل في اكثر من مهنة .

وثيقة العمل الحر للاسر المنتجة

الاسر المنتجة هي الأسر التي تعتمد على المهارات التي توجد لدي افراد الأسرة، وتقوم بانتاج وبيع منتجاتها من المنزل من أجل زيادة الدخل ورفع مستوى المعيش.

اما عن طريقة الحصول علي وثيقة العمل الحر للاسر المنتجة فهي تتم عن طريق فتح منصة العمل الحر علي الانرنت ثم الدخول على بوابة الأسر المنتجة والتسجيل ورفع طلب رخصة أسر منتجة ثم إصدار رخصة أسر منتجة ووثيقة العمل الحر.

وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي

وثيقة العمل الحر لموظفي الحكومة هي من الوثائق التي تقدمها الجهات الحكومية داخل المملكة السعودية . اما عن شروط وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي فهي هامة لإثبات خبرته في العمل الحر دون وظيفة في الحكومة عبر البوابة الرسمية للعمل الحر التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

تفدم الوثيقة فرصة للأفراد المتخصصين من اجل ممارسة العمل بصورة مستقلة في النشاطات التي تحددها الوزارة من خلال البوابة الإلكترونية للعمل الحر.

بتاح للموظف الحكومي إصدار وثيقة العمل الحر وأيضا بإمكان المدرج أسمائهم في التأمينات الاجتماعية استخراج الوثيقة ولا داعي لوجود سجل تجاري حكومي من أجل إصدار وثيقة العمل.

بعتبر العمل الحر للموظف الحكومي بمثابة عمل إضافي من اجل زيادة مستوى دخله المالي و رفع مستوى معيشته والأمر متاح للموظف الحكومي ليبدأ مستوى جديد في حياته ولا يبقى رهين.

أنشئت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بموجب المرسوم الملكي الكريم الذي صدر في الشهر الأخير من عام 1380 هـجريا وذلك تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وقامت الوزارة منذ نشأتها بتنمية المجتمعات المحلية. أصدر وثيقة العمل الحر لتوثيق أعمالك و الاستفادة من المميزات والخدمات.

وثيقة العمل الحر ريف

مبادرة التسجيل في دعم ريف الحكومي، وهي من المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة  السعودية، ويتم استخراجها بواسطة مجموعة من الخطوات والشروط الميسرة لجميع المستفيدين.

اما عن طريقة التسجيل فهي عن طريق الدخول على بوابة العمل الحر وإنشاء حساب من خلال التسجيل برقم الجوال والتوثيق من خلال أبشر ثم بناء طلب الوثيقة والحصول على وثيقة العمل الحر

المصدر منصة العمل الحر و موقع كنتنت