شهدت شركات المقاولة في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة طفرة كبيرة في انتشار شركات المقاولة، وذلك بسبب تطوير الأساليب الهندسية وزيادة عدد السكان حتى تمتلك المملكة أكبر شركة مقاولات في الشرق الأوسط.

 مجموعة بن لادن

وتعد هذه الشركة من أكبر الشركات في المملكة والعالم العربي، بإيرادات تبلغ نحو 5 مليارات دولار، وهي تنفذ أكبر المشاريع العقارية في المملكة.
تمتلك هذه الشركة عددا كبيرا من الفروع، وقد شاركت في بناء شبكة نقل ضخمة وفي بناء العديد من الطرق التي تربط شوارع المملكة ببعضها البعض.

شركة الكفاح للمقاولات

هذه الشركة هي شركة استثمارية عملاقة تعمل في العديد من المجالات بجانب المقاولات، بما في ذلك: التطوير العقاري، حلول البناء، الخدمات، التعليم، التجارة والتمويل وغيرها.
لهذه الشركة عدة مشاريع في المملكة مثل: مجمع البتروكيماويات، مدينة رأس الخير الصناعية، مدينة الجبيل الصناعية، وتصنف كواحدة من أكبر عشر شركات مقاولات.

شركة العراب للمقاولات

تأسست هذه الشركة في عام 1983، وهي شركة متخصصة في العديد من المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية للمملكة. لذلك، تعتبر واحدة من الشركات الكبرى في الخليج والعالم.
وقد نفذت هذه الشركة قطار الحرمين الذي كلف تنفيذه حوالي 14 مليار دولار، وهو يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
الشركة لديها العديد من الأنشطة المختلفة التي تجري خارج المملكة في بعض دول الخليج الأخرى مثل: الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والأردن.

شركة أركيرودون للإنشاءات بالسعودية

إحدى مجموعات البناء الدولية الرائدة ، مع أنشطة متنوعة في جميع أنحاء العالم ، تقدم مجموعة كاملة من الخدمات في مشاريع الهندسة والبناء. ينعكس تطور الشركة على مدى أكثر من 50 عامًا في سجلها المستمر من الإنجازات في تنفيذ المشاريع المدنية والصناعية والكهربائية الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

تأسست Archirodon ، وهي منظمة مقاولات دولية كبيرة ومتنوعة ، في عام 1959 في شكل JV من الشركات اليونانية Archimidis ، المقاول البحري الأول في اليونان في ذلك الوقت و Odon & Odostromaton ، وهي مجموعة متخصصة في إنشاء الطرق.

تم اعتماد الشركة من عام 2002 بموجب معايير ISO 9001 و OHSAS 18001 و ISO 14001 للجودة والصحة والسلامة والبيئة الدولية ومن عام 2015 بموجب المواصفة الفنية ISO / TS 29001 لأنظمة إدارة الجودة للبترول والبتروكيماويات وصناعات الغاز الطبيعي. يبلغ عدد موظفي الشركة في الوقت الحاضر أكثر من 16000 موظف ، من المهندسين المتخصصين والمشغلين والفنيين المهرة. تمتلك Archirodon أيضًا مجموعة رائعة من مواد المصانع والمعدات ، يتكون جزء منها من 228 وحدة معدات بحرية ، بما في ذلك الرافعات العائمة والمنصات العائمة والجرافات والصنادل وما إلى ذلك بالإضافة إلى عدد كبير من آلات البناء الأرضية.

مجموعة Permasteelisa بالسعودية

مجموعة Permasteelisa هي مقاول عالمي رائد في الهندسة وإدارة المشاريع وتصنيع وتركيب المظاريف المعمارية والأنظمة الداخلية.

تقدم المجموعة درايتها وخبرتها لجميع المشاريع ، لا سيما عند التعامل مع مباني الميزات الخاصة ، بدءًا من مراحل تطوير التصميم وصولاً إلى الإكمال الناجح ، وتحقيق توقعات العملاء.

تتواجد المجموعة في أربع قارات ، وتحقق سنويًا إجمالي حجم مبيعات يبلغ حوالي 1 مليار يورو.

شركة AF Construction LLC  للمقاولات بالسعودية

شركة AFC هي شركة بناء ومقاول مدني مسجلة محليًا وتتم إدارتها وتتمتع بالدعم المالي والفني الكامل من مساهميها. تعود بدايتها إلى أكثر من 41 عامًا ، نمت أنشطتها الرئيسية لتشمل مجموعة واسعة من أعمال البناء والهندسة المدنية والبنية التحتية. نتج عن نجاحات الشركة معدل دوران ثابت يزيد عن 3 مليارات درهم إماراتي ، ومتوسط قوة عاملة يبلغ 15000 وقوة عاملة تصل إلى 23000 تتعامل مع المشاريع من خلال العمل بشكل تعاوني مع العملاء وفرق التصميم الخاصة بهم لتقديم حلول قابلة للبناء وفعالة من حيث التكلفة باستخدام تقنيات مبتكرة عند الحاجة.

شركة الفارعة للمقاولات العامة (AFGCO)

شركة الفارعة للمقاولات العامة (AFGCO) هي شركة وطنية رائدة في مجال الهندسة المدنية والمشتريات والبناء (EPC) ، وهي الشركة الرائدة في محفظة مجموعة شركات الفارعة المكونة من تسع شركات متكاملة رأسياً وأفقياً. AFGCO مؤهلة كشركة من الدرجة الخاصة من قبل وزارة الاقتصاد والتخطيط .

شركة AFGCO لديها تاريخ لأكثر من 26 عاما في تنفيذ المشاريع المرموقة . سمعة طيبة في تقديم قيمة متميزة للعملاء واستكمال المشاريع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. في الواقع هي من أقدم الشركات الوطنية في هذه الصناعة. تمتد خدماتنا عبر مجموعة كاملة من خدمات EPC ، والتي تغطي التصميم والبناء وإدارة المشاريع. تشمل المشاريع المستشفيات والمدارس والمجمعات والمكتبات والفنادق والمباني الصناعية والتجارية والسكنية والأبراج.